ماذا نعني بهندسة البرمجيات
هندسة البرمجيات
هي مجموعة من الطرق و التقنيات و الاساليب التي ينتهجها المهندس أو المطوّر من أجل إنتاج برمجية في مجال معيّن لصالح جهة معيّنة
سمّيت هندسة لأنها تتبع تمشّي و خطوات محددة لإنشاء برامج ذات جودة وفق وقت محدّد و ميزانية محدّدة
مجالات المعرفة في هندسة البرمجيات
تحليل الحاجيات
هو جمع معلومات مفصلة عن مجموعة من الوظائف التي نحتاجها من أجل عمل البرنامج و التي من شأنها أيضا تسهيل عمل المطور أو المهندس
التصور أو التصميم
هو تحديد ورسم خريطة للآليات و الخطوط العريضة التي يجب أن تكون محددة من أجل الحصول على كل الوظائف التي من شأنها أن توفر البرنامج.
و في هذه المرحلة نستخدم برامج خاصة بالتصميم مثل ال
MERISE و UML
البرمجة: كتابة الكود
مدي نجاح عملية البرمجة يتوقف على مرحلة التصميم فكلما كان التصميم صحيحا كانت عملية البرمجة في اتجاهها الصحيح
الاختبار
و هي تجربة المننتوج لمدة معينة و تكون قصيرة من أجل الكشف و تحديد ما إذا كانت هناك أخطاء في البرنامج لم يقع التفطّن إاليها أثناء عميلة البرمجة أم لا
و كذلك من أجل معرفة ما إذا كان البرنامج يعطي نتائج صحيحة أم لا خصوصا إذا كانت هناك عمليات حسابية
و التحقق من أنّ الوطائف التي يقدّمها البرنامج تتناسب مع توقعاتهم و احتياجاتهم
التأكيد و الموافقة على المنتوج
هو تأكيد المنتوج من طرف الشخص المستفيد أو الشركة المستفيدة بمعنى أنها موافقة على المنتوج المقدّم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق