مدونة انفوتاك للمعلوميات

أحدث المنشورات

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 1 يوليو 2015

دراسة: نتائج بحث غوغل متحيزة وضارة


هناك خلاف قديم بين المشرعين الأوروبين وغوغل حيث تتهم بأنها تتحيز في نتائج بحثها وتعطي أهمية أكبر لمنتجاتها بدلاً من العدالة في عرض النتائج. هناك دراسة أكاديمية جديدة تصب في هذا المجال أيضاً حيث خلصت إلى أنّ غوغل تعطي أولوية لخدماتها ومنتجاتها عندما يبحث المستخدم بواسطة محرك قوقل وهذا التقييد يؤدي إلى آثار ضارة على استفادة المستخدم من المعلومات والخدمات بشكل صحيح


وأجرى الدراسة الباحثين 
من جامعة كولومبيا Tim Wu 
 و
من جامعة هارفارد  Michael Luca
Yelp بمساعدة فريق علم البيانات في شركة

. وتستعرض الدراسة نتائج البحث التي يجب أن تظهر وفق الخوارزميات المعتمدة مقارنة بنتائج البحث التي تخصصها قوقل وتبين كيف أن تخصيص النتائج يضر بالمستخدمين

بالطبع لم تكن قوقل متحيزة دائماً، هناك بعض عمليات البحث كالتحويلات بين الوحدات المختلفة والآلة الحاسبة قدمت غوغل نتائج فورية، لكن هذا ما لا يهمنا بطبيعة الحال. ركّزت الدراسة على عمليات البحث عن الخدمات والمعلومات المحلية، وترى بأن المستخدم يفضل بشكل كبير ما سمتها “النتائج التنافسية” كما توصل إليها محرك البحث غوغل لا كما اختارها محرك غوغل

ويرى الباحث أن قوقل تسير على خطى مايكروسوفت عندما وضعت متصفحها مع نظام التشغيل ويندوز ليستخدموه مع أن هناك العديد من البدائل الأفضل. غوغل تقوم بنفس الشيء حيث أنها تعرض نتائج هي الأسوء للزبائن والمستخدمين. فمثلاً عندما تبحث عن كلمة مفتاحية تتشابه مع أي منتج من منتجات قوقل وخدماتها فإنك ستجد نتائجها في أعلى الترتيب مع أن ذلك قد لا يكون تماماً في صالح المستخدم

Yelp هناك مأخذ لا ينبغي الإغفال عنه هو أن هذه الدراسة تمت بدعم وتمويل من 
Tim Wu ّالذي يعتبر منافس غوغل في مجال تقييم الأماكن. إلا أن 
net neutrality. يعتبر من الآباء الروحيين المدافعين عن مبدأ حيادية الأنترنات 

المصدر: عالم التقنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????